https://youtu.be/0qAdmdvUmtI
بحثت كتيرا لأجد تكتيك في لعبة فوتبول مانجر يشبه أسلوب جوارديولا على ارض الواقع و لم أجد فقررت اختراع تكتيك جديد من الصفر دون الاستعانة بمواقع تكتيكات لعبة فوتبول مانجر . هذا التكتيك يمكن ان نطلق عليه 3 2 4 1 أو 3 2 2 3 فاللاعبون يتحركون باستمرار و لا يتقيدون بمراكزهم يسعون دائما الى خلق الزيادة العددية امام الخصم .
يلعب مانشستر سيتي من الخلف بثلاثة مدافعين مع دفع أحد المدافعين غالبا استونز بجوار رودري. ، الذي يطلق عليه أحيانًا قلب دفاع زائف ، يمكن للسيتي ملء قلب الدفاع الأربعة بأربعة لاعبين لديهم القدرة على الدفاع كقلب دفاع .
يعتمد جوارديولا على البناء العميق من الخلف . البناء من مناطق أعمق يعني وجود لاعب إضافي ، +1 ، حيث يتم استخدام حارس مرمى ماهر في التحكم بالكرة ولديه قدرات فنية مثل مدى التمرير والدقة والرؤية والوعي لاتخاذ قرارات فعالة.
من المهم أيضًا أن يمتلك حارس المرمى الذي يلعب الكرة الثقة وردود الفعل السريعة تحت الضغط. و يجب أن يكونوا قادرين على توجيه اللعب إلى منطقة أقل ضغطًا .
إذا تم إغلاق العمق ، فإنهم يبحثون عن التقدم من المناطق الواسعة بطريقة من طريقيتين اما بإسقاط أحد لاعبي خط الوسط المهاجمين كدي بروين أو جوندوجان بينما يتم تثبيت دفاعي الخصم في أعلى من قبل الجناحين (جريليش ومحرز . و الطريقة الثانية بلعب الكرات الطويلة إلى المهاجمين أو اللاعبين المتقدمين يساعدهم على ذلك اجادة التمرير .
بالنسبة للهجوم يتم اختيار الأجنحة ذات القدمين المعاكسين في معظم الألعاب. رياض محرز أو سيلفا أو غريليش هم الخيارات الرئيسية ، بالاضافة لفيل فودين . كما يعد تحرك لاعبي خط الوسط المهاجمين في القنوات أحد أشهر أنماط الهجوم التي تظهر غالبًا في لعبة السيتي. يمكن أن يترك هذا أيضًا مساحة أمام دفاع الخصم ، لذلك يمكن للجناح الموجود على الكرة أن يجد مساحة للاقتحام
منذ تعيينه في منصب مدير نادي برايتون آند هوف ألبيون في سبتمبر 2022 ، تلقى روبرتو دي زيربي استحسانًا لأسلوبه الفعال في اللعب.
ابتكر الإيطالي أسلوبًا تكتيكيًا مخصصًا يؤتي ثماره لفريقه في الدوري والكأس.
السيطرة على الاستحواذ ب 4231
حاولنا تطبيق طريقة دى زيربى فى لعبة فوتبول مانجر
شق دي زيربي طريقه إلى ساسولو في عام 2018. في المواسم الثلاثة التي
قضاها هناك ، ساعد في تأسيس الفريق في دوري الدرجة الأولى الإيطالي قدم كرة القدم جيدة جدا. أدى عمله الرائع هناك إلى حصوله على وظيفة شاختار دونيتسك ، وغزوة
قصيرة في دوري أبطال أوروبا
يحب De Zerbi أن تلعب فرقه أسلوب كرة القدم القائم على الاستحواذ ،
مع التركيز بشكل كبير على بناء اللعب من الخلف مع اشراك حارس المرمى في بناء اللعب
من الخلف من حارس المرمى. سجل فريقه ساسولو أعلى حصة استحواذ في دوري الدرجة
الأولى الإيطالي في 2020/21 - عندما غاب عن التأهل للدوري الأوروبي فقط بفارق
الأهداف - وثالث أعلى نسبة في 2019/20. في الموسم الأوكراني المضطرب لعام 2021/22 ،احتلشاختار
دونيتسك بقيادة دي زربي الصدارة أيضًا لحيازة الكرة. لقد استخدم هيكل4-2-3-1في أحدث وظائفه ،
. المحور المزدوج ( اثنان من لاعبى خط
الوسط المدافعين ) هو
مفتاح البناء العميق لفرقته
في كل من ركلات المرمى واللعب المفتوح ، يضع De
Zerbi المحور المزدوج بعمق في محاولة لجذب الخصم إلى أعلى أرضية الملعب
بعد ذلك ، يتطلع فريقه إلى اللعب لفترة قصيرة ، مما يشجع الخصم على
الضغط ، قبل تمرير الكرة في الخارج وعادة ما يبحث عن اللاعبين الموجودين في أقصى
الطرف يحتضنون خطوط التماس مثل الفول باك
. يعمل
حارس المرمى كقلب دفاع ثالث خلال هذه التعزيزات ، مما يسمح للاعبي الفول باك بالاندفاع إلى الأمام. بعد أن
تتحرك الكرة بعيدًا ، تنعكس مرة أخرى إلى قلب المهاجم أورقم 10، حيث يكون أحدهم قد اقترب
من الكرة
. الوضعية
العميقة التي يتخذها المحور المزدوج تخلق مساحة في وسط الملعب لمهاجم الوسط أو 10
لاستقبالها ،تسمح هذه المساحة لمهاجم الوسط والرقم 10 بالدوران بحرية ، وأيضًا أن
يتلقى أحدهم كرة مباشرة فوق ضغط الخصم من حارس المرمى أو قلب الدفاع. يفضل دي زيربي أن تحتفظ فرقه بالكرة على الأرض ، لكنه سعيد لأن يلعبوا
فوق الخصم إذا كان هذا هو أفضل طريق لهم للخروج من الخلف.
إذا التزم الخصم تمامًا بالضغط العالي ودفع لاعبًا إضافيًا للأعلى
للتعامل مع استخدام De Zerbi لحارس
مرماه ، فإن التمريرة المقطوعة فوق الضغط هي خيار. لذلك ،
يحتاج اللاعبون في خطه الدفاعي إلى القدرة والثقة للاستقبال تحت ضغط قريب من مرمى
فريقهم. وبالمثل
، يجب أن يكون مهاجموه قادرين على تثبيت قلب الدفاع وإمساك الكرة بظهرهم إلى
المرمى.
دورات واسعة
بمجرد أن يتقدم فريقه إلى نصف الخصم ، يريد De Zerbi
أن يحتل لاعبيه كل مساحة بين اللاعبين وخارجه في خط الدفاع الخصم. يتضمن هذا عادةً خطًا أماميًا مكونًا من خمسة
، مع تناوب واسع يوفر الدعم في المناطق المتقدمة لمهاجم الوسط ورقم
10. مع سيطرة فرق De Zerbi على
الكرة لفترات طويلة ، غالبًا ما يسقط الخصم في كتلة أعمق ، لذلك غالبًا ما يتطلب
اللعب الهجومي لفريقه مجموعات معقدة في المساحات الضيقة. لا تهاجم
فرقه فعليًا إلا بالسرعة عندما يخرجون الخصم وينجحون في كسر ضغطهم ، أو بعد
استعادة الكرة من خلالالضغط المضاد .
هذا يعني أن القنوات الداخلية مشغولة دائمًا ، مما يوفر الدعم للرقم 9
ورقم 10 ، ويوفر إمكانية لتوليفات قريبة لاختراق الخط الأخير للخصم. كما أنه يمنح الفريق القدرة على زيادة العبء على قلب دفاع الخصم
بالقرب من المرمى. مع تضييق
الدفاع للتعامل مع الأرقام التي يمتلكها فريق De
Zerbi في وسط الملعب ، تظهر مساحة واسعة للظهيرين المتداخلين
. عندما
يبقى الجناح في عرضه - وبذلك يسحب الظهير المنافس بعيدًا عن قلب الدفاع - يتم
تشجيع دفاعي De Zerbi على جعل
التداخل في الفراغ بين قلب الدفاع والظهير.
مع بقاء المحور المزدوج في مكانه والكثير من الأرقام التي تم شنها على
الهجمات ، تضغط فرق De Zerbi بقوة في
المساحات المركزية عندما تفقد الكرة.
في كرة القدم ، يلعب كل من الظهير الظهير والظهير الجناحين على جانبي الدفاع ، لكن لديهم أدوارًا ومسؤوليات مختلفة في الفريق.
يلعب الأظهرة عادةً دورًا دفاعيًا أكثر ويكونون مسؤولين عن مراقبة الأجنحة المتعارضة أو المهاجمين العريضين. من المتوقع أن يبقوا في نصف الملعب الخاص بهم وأن يوفروا غطاءً لقلب الدفاع. في الهجوم ، قد يندفع المدافعون أحيانًا إلى الأمام لتوفير تداخل للأجنحة أو إرسال تمريرات عرضية إلى منطقة الجزاء.
من ناحية أخرى ، تلعب wing back دورًا هجوميًا أكبر ، ومن المتوقع أن تدفع الملعب وتدعم اللاعبين المهاجمين. لديهم المزيد من الحرية في المضي قدمًا وغالبًا ما يلعبون مثل الأجنحة أكثر من المدافعين. عادة ما يتم نشر الأجنحة في تشكيل مع ثلاثة لاعبي الوسط واثنين من الظهير ، مع توفير الظهير الأجنحة في الهجوم ويمدد دفاع الخصم.
في Football Manager ، ينعكس الاختلاف بين الظهير الظهير والظهير في أدوار اللاعبين وتعليماتهم. عادةً ما يتم إعطاء تعليمات للظهيرين بالبقاء في الخلف والدفاع ، بينما يتم تشجيع الأجنحة على التقدم للأمام والمساهمة في الهجوم. تعتبر سمات اللاعب مثل السرعة والعرضيات والمراوغة والمهارات الدفاعية عوامل مهمة أيضًا في تحديد ما إذا كانوا أكثر ملاءمة للعب كظهير أو ظهير
في Football Manager (FM) ، يشير التغلب على مصيدة التسلل إلى تكتيك يستخدمه اللاعبون المهاجمون للفريق لتفادي خط دفاع الخصم والوصول إلى موقع لتسجيل الأهداف.
عندما يلعب فريق خط دفاعي عالي ، سيحاول المدافعون دفع الملعب للأمام ، تاركين فجوة بينهم وبين حارس المرمى. تُعرف هذه الفجوة بمصيدة التسلل ، وسيحاول المدافعون جعل مهاجمي الفريق المنافس في موقف تسلل ،
للتغلب على مصيدة التسلل في FM ، يجب على لاعبيك المهاجمين توقيت جريهم بشكل مثالي ، حتى لا يقعوا في حالة تسلل. للقيام بذلك ، يمكنك استخدام تعليمات "الركض بالكرة" run with ball للمهاجمين ، وإرشادهم للقيام بالركض خلف خط الدفاع. يمكنك أيضًا استخدام تعليمات "لعب الكرة في الفضاء" للاعبي خط الوسط لتسليم الكرات البينية لمهاجميك ، مما يؤدي إلى تقسيم خط دفاع الخصم.
بينما play with back to goal حيث يلعب المهاجم و ظهره نحو مرمى الخصم ، ويستلم الكرة بنية إمساكها وينتظر زملائه في الفريق. حتى يتقدموا إلى مواقع هجومية.
اللعب بظهرك إلى المرمى هو أسلوب تكتيكي غالبًا ما تستخدمه الفرق التي ترغب في لعب لعبة قائمة على الاستحواذ ، أو إنشاء فرص للتسجيل من خلال اللعب المعقد ، أو الدفاع عن التقدم عن طريق الاحتفاظ بالكرة في نصف الخصم. يتطلب هذا الأسلوب لاعبًا يشعر بالراحة عند تلقي الكرة تحت الضغط ، ولديه مهارات ممتازة في التحكم في الكرة وتوزيعها ، ويمكنه حماية الكرة من المدافعين المنافسين.
من المهم ملاحظة أن اللعب بظهرك إلى المرمى يمكن أن يكون استراتيجية محفوفة بالمخاطر ، حيث أن فقدان الاستحواذ في نصف ملعبك يمكن أن يؤدي إلى هجمات مرتدة من قبل الخصم. لذلك ، من الأهمية بمكان اختيار اللاعبين الذين يشعرون بالراحة في اللعب بهذا الأسلوب ، وفهم المخاطر التي ينطوي عليها الأمر ، ويمكنهم تنفيذها بنجاح.
playing one-twos يمرر لاعب الكرة إلى زميله وينتقل على الفور إلى منطقة خالية لاستلام تمريرة مرة أخرى. playing one-twos هي طريقة سريعة وفعالة لتحريك الكرة لأعلى الملعب وخلق فرص للتسجيل.
للعب one-twos، يمكنك استخدام تعليمات "التمرير القصير" لفريقك ، وإرشاد اللاعبين إلى "البحث عن التمريرة بدلاً من التسديد" ، أو استخدام تعليمات "اللعب في الفضاء"
يعتمد نجاح playing one-twos على حركة اللاعب وتوقيته ودقة التمرير. لذلك ، من الضروري اختيار لاعبين يتمتعون بمهارات فنية عالية ورؤية لتنفيذ تمريرة واحد إلى اثنين بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام دور "صانع الألعاب المتقدم" أو "trequartista" للاعب خط الوسط المبدع الذي يمكنه أن ينظم لاعب خط الوسط ويمرر تمريرات حاسمة في الثلث الأخير.
يمكن أن يكون استخدامplaying one-twos أداة مفيدة في تحطيم الدفاعات المستعصية وخلق فرص لتسجيل الأهداف. ومع ذلك ، من الضروري استخدامها باعتدال وفقط عندما يستدعي الموقف ذلك ، لأن الاعتماد المفرط على لاعبين اثنين يمكن أن يجعل فريقك قابلاً للتنبؤ وعرضة لاعتراضات الخصم.
يتشابه دور سيجوندو
فولانتى مع دور البوكس تو بوكس فى الحركة داخل الملعب كلاهما يتحرك بشكل رأسى في الملعب وغالبًا ما
يركض بالكرة Runs With Ball Through
Centre ، أو يصل في وقت متأخرArrives Late In Opponents' Area
، إلى منطقة الخصم بنفس طريقة Box To Boxالا ان دور السيجوندو اكثر دفاعية فبالرغم من تقديم الدعم في الهجومو توفير رابط بين خط الوسط والهجوم. , و المساعدة في خلق فرص للتسجيل ، لكن مسؤولياتهم دفاعية اكثر
اهمية.
يتطلب هذا الدور أن يتمتع اللاعبون بمعدل عمل جيد work rate، وقدرة على التحمل stamina،
وقدرة على التمريرpassing
.
Segundo Volante ، والذي
يعني "لاعب خط الوسط الثاني" باللغة الإسبانية ، هو دور مركزي في خط
الوسط يتضمن تقديم الدعم في كل من الهجوم والدفاع. عادةً ما يتم وضع Segundo
Volante خلف لاعبي خط الوسط المهاجمين الأكثر تقدمًا
، وأمام لاعبي خط الوسط الدفاعي الأعمق.
Segundo Volanteمسؤول عن توفير رابط بين
خط الوسط والهجوم. إنهم يساعدون في خلق فرص للتسجيل ، لكن لديهم أيضًا مسؤوليات
دفاعية. يتطلب هذا الموقف أن يتمتع اللاعبون بمعدل عمل جيد ، وقدرة على التحمل ،
وقدرة على التمرير ، ووعي تكتيكي.
يمكن أن يختلف دور Segundo
Volante اعتمادًا على تكتيكات الفريق وأسلوب اللعب.
في بعض الفرق ، قد يكون لدى Segundo Volante المزيد من
المسؤوليات الهجومية ويتم تكليفه بالركض في منطقة الجزاء لدعم المهاجمين. في الفرق
الأخرى ، قد يكون لدى Segundo Volante المزيد من
المسؤوليات الدفاعية ويتم تكليفه بتفكيك هجمات الخصم وحماية الخط الخلفي.
بشكل عام ، فإن Segundo Volante
هو دور متعدد الجوانب ومهم في كرة القدم الحديثة ، ويتطلب لاعبين قادرين على
الهجوم والدفاع بشكل فعال.
تعتمد أفضل التكتيكات لاستخدام Segundo
Volante على عوامل مختلفة ، بما في ذلك سمات اللاعب
وأسلوب اللعب العام للفريق ونقاط القوة والضعف في الخصم. ومع ذلك ، هناك عدد قليل
من الأساليب التكتيكية العامة التي يمكن أن تساعد في الحصول على أفضل النتائج من Segundo
Volante:
أسلوب الهجوم المضاد Counter-attacking: يمكن استخدام Segundo
Volante بفاعلية في نظام الهجوم المضاد ، حيث يتطلع
الفريق إلى ضرب الخصم عند اعادة الاستحواذ. من خلال استخدام طاقتهم وقدرتهم على
التحمل للقيام بالركض إلى الأمام والخلف ، يمكن أن يساعد Segundo
Volante في الانتقال بسرعة من الدفاع إلى الهجوم
وخلق فرص التهديف في الاستراحة.
النهج القائم على الاستحواذ:control possession نظرًا لأن Segundo
Volante يتمتع عادةً بقدرة جيدة على التمرير ووعي
تكتيكي ، فيمكن أن يكون إضافة ممتازة للفرق التي ترغب في السيطرة على الاستحواذ.
من خلال توفير رابط بين الدفاع والهجوم ، يمكن أن يساعد Segundo
Volante في التحكم في إيقاع اللعبة وخلق فرص التهديف
من خلال حركات التمرير المعقدة.
أسلوب الضغط العالي:High press جيجن بريس في نظام الضغط العالي ، يمكن
استخدام Segundo Volante للضغط على
الخصم وتعطيل لعبة التمرير. من خلال استخدام معدل عملهم وطاقتهم لإغلاق المساحات
ومهاجمة لاعبي خط الوسط المنافسين ، يمكن لـ Segundo
Volante المساعدة في استعادة الاستحواذ وبدء الهجمات
المرتدة.
بشكل عام ، فإن أفضل تكتيك لاستخدام Segundo
Volante سيعتمد على أسلوب اللعب العام للفريق
والسمات المحددة للاعب المعني. يمكن استخدام Segundo
Volante بسمات هجومية جيدة في دور أكثر هجومًا ،
بينما يمكن استخدام Segundo Volante بقدرات
دفاعية قوية في دور دفاعي أكثر.
فى لعبة football manager نتوقع من لاعبbox to box أن يغطّي الكثير من الأرض ، دفاعياً وهجومياً ، منتقلاً من أحد
طرفي الملعب إلى الطرف الآخر
كما نرى فى
الخريطة الحرارية ، من المتوقع أن يشارك لاعب البوكس تو بوكس في كلا المرحلتين
الهجومية والدفاعية يتقدم للامام لدعم الهجوم ثم يتراجع سريعًا للدفاع عند
الضرورة. يجب ان يمتلك هذا اللاعب معدلات استامينا و ورك رات عالية، مما يسمح له
بتغطية مساحات كبيرة من أرض الملعب.
على وجه
التحديد ، من المتوقع أن يشارك لاعب box to box في كل من المرحلتين الهجومية والدفاعية من
اللعب ، مما يجعل الجري للأمام لدعم الهجوم ثم يتراجع سريعًا للدفاع عند الضرورة.
عادة ما يكون هذا اللاعب نشيطًا للغاية ، ولديه قدرة تحمل جيدة وأخلاقيات عمل قوية
، مما يسمح له بتغطية الكثير من الأرض طوال اللعبة.
من المتوقع
أيضًا أن يتمتع لاعبو خط الوسط من Box-to-box
بقدرات جيدة في التمرير والمراوغة ، مما يسمح لهم بالمساهمة في اللعب الهجومي
للفريق وخلق فرص تسجيل الأهداف لزملائهم في الفريق. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن
يكون لديهم فهم جيد للتمركز الدفاعي والتدخل والاعتراض ، مما يمكنهم من تعطيل
هجمات الخصم واستعادة الاستحواذ على الكرة.
بشكل عام ،
يعتبر لاعب خط الوسط من المربع إلى المربع عنصرًا حيويًا في أي فريق ، حيث يوفر
مساهمات هجومية ودفاعية ، ويساعد في الحفاظ على شكل الفريق وتوازنه في الملعب.
يعتمد أفضل
تكتيك لاستخدام لاعب خط وسط في Football Manager 23
إلى حد كبير على النهج التكتيكي العام وأسلوب اللعب الذي يريد الفريق اعتماده.
ومع ذلك ، فإن
التكتيك الشائع لاستخدام لاعب خط وسط هو اللعب بتشكيل يضم ثلاثة لاعبي خط وسط
مركزي ، مع وضع لاعب box to boxفي وسط الثلاثة. يسمح هذا للاعب خط الوسط بالتجول بحرية
لأعلى ولأسفل الملعب ، مما يساهم في الهجوم والدفاع.
من حيث دورهم
في الفريق ، يمكن استخدام لاعب box to boxلتحقيق تأثير كبير في عدد
من الطرق المختلفة. على سبيل المثال ، يمكن أن يُطلب منهمruns into the oppositionالتقدم إلى صندوق الخصم
لتوفير تهديد إضافي للهجوم ، أو يمكن أن يُطلب منهم التراجع والدفاع عندما يستحوذ
الخصم على الكرة.
يمكن أيضًا
استخدام لاعب box to boxإ لربط اللعب
بين خط الوسط والمهاجمين ، مما يوفر الدعم للمهاجمين ويخلق فرصًا للفريق. من أجل
القيام بذلك بشكل فعال ، يجب أن يتمتعوا بقدرات جيدة في التمرير والمراوغة ،
بالإضافة إلى إحساس جيد بالتمركز والوعي على أرض الملعب.
بشكل عام ، المفتاح لاستخدام لاعب box to
boxبشكل فعال هو اللعب بنقاط
قوتهم والتأكد من أن لديهم حرية التحرك لأعلى ولأسفل الملعب حسب الحاجة ، مع
الحفاظ على شكل دفاعي جيد وتوازن في الفريق .
يمكن
اعتبار سمات اللاعب player trait كأدوات مختلفة يمكنه استخدامها اعتمادًا على
الظروف أو الموقف. إذا كان اللاعب يمتلك عددًا من السمات
traits المختلفة ، فسيعتمد ذلك على كيفية
تقييمه للموقف والسمات التي قد تساعده في تلك اللحظة.
يعتمد
الإجراء الذي يتخذه اللاعب
قراراته Decisions
التوقع
Anticipation
الذوق Flair
رؤية Vision
العمل بروح الفريق الواحد
Teamwork
ثم يتعلق الأمر بالقدرات التقنية ، والقدم المفضلة ، ومدى
ملاءمة الدور والقدرات الموضعية لتقرير ما إذا كان الإجراء قد يكون فعالًا أم لا.
قد تكمل معظم السمات
traits التعليمات التكتيكية tactic ،
مما يعني أنها ستكون أكثر فائدة لدور لاعب معين وواجب معين ، بينما على العكس من
ذلك ، قد تتعارض بعض السمات مع تعليمات لاعب اللاعب مما يعني أنها قد تضعف النظام
لأنها تتعارض مع اللعب الجماعى للفريق و أسلوب وخطة اللعبة التكتيكية أو تعليمات
اللاعب واجبته.
سأتناول السمات التى تم شرحها فى الفيديو . كل سمة و شرح مبسط
لها .
ضبط المصطلحات المستخدمة
Key Attributes و هى تعنى الصفات المهمة التى
يجب أن يتمتع بها اللاعب .
Contrasting PI و
هى تعليمات اللاعب التى تتعارض مع هذه السمة
similar PI و هى
تعليمات اللاعب التى تتوافق مع هذه السمة
السمة الأولى
Get Forward Whenever Possible
التقدم للأمام كلما أمكن ذلك سمة تجعل الاعب ينتقل إلى
الثلث الهجومى الأخير الأخير و هىسمة مفيدة لزعزعة استقرار الكتلة الدفاعية للخصم والتأكد من
إنشاء تفوق عددي داخل منطقة جزاء الخصم ، ولكنها تتطلب زميلًا في الفريق يشغل
موقعًا دفاعيا بجانبه ، حتى لا يجعل الشكل غير متوازن ويسهل تجاوزه في المواقف
المعاكسة.
Key Attributes: OfftheBalland Decisions
Secondary Attributes: Teamworkand Anticipations
Contrasting PI: Hold Position
Similar PI: Get Further Forward
السمة الثانية
Stays Back At All Times
يمكن اعتبار البقاء في الخلف في جميع الأوقات على أنه عكس
التقدم للأمام كلما أمكن ذلك لأن اللاعب لن يقوم بأي جري للأمامهذه السمة متاحة لمدافعي الوسط ولاعبي الوسط الدفاعي. سيطلب
منهم عدم القيام بجولات للأمام وبدلاً من ذلك الاحتفاظ بموقف دفاعي
Key Attributes: Positioningand Anticipation
Secondary Attributes: Concentrationand Teamwork
Contrasting PI: Get Further Forward and Roam From Position
Similar PI: Hold Position
السمة الثالثة
Comes Deep to Get Ball
يزيد من احتمالية انتقال اللاعب من الوحدة المهاجمة إلى مركز
خط الوسط ليكون متاحًا للتمرير و الهدف هوإخراج اللاعب من مساحة مزدحمة أو في مناطق من المرجح أن
يتعرضوا فيها للضغط ، إلى مناطق أقل اردحاما لاستلام الكرة
يهدف اللاعب الذي يحتضن الخط إلى تمديد اللعب من خلال البقاء
على نطاق أوسع من البقية بدلاً من التقدم في العمق أو الانتقال إلى
منطقة الخصم في الثلث الأخير ،
سيعانق اللاعب الخط ويجعل نفسه جاهزًا
للتمرير. سيعمل على القناة الواسعة ويتمركز في مناطق واسعة كلما أمكن ذلك ، ويتطلع
إلى الاستفادة من هذه المساحة للحصول على الكرة .
Key Attributes: Dribblingand OffTheball
Secondary Attributes: Acceleration, Pace, Agility
السمة الخامسة
Cuts Inside From
Right/Left/Both Wings
قطع من الداخل من اليمين / اليسار / كلا الجناحين
يؤثر القطع الداخلي على معدل هجوم اللاعب على المناطق المركزية
من الملعب عن طريق التحرك للداخل من نقطة انطلاق واسعة و هى الأجنحة.
Other Attributes: Dribbling, Technique, Finishing, Passing
Contrasting PI: Runs
Wide With Ball
Similar PI: Cuts Inside
السمة السادسة
Arrives Late In The
Opposition Area
معنى الوصول متأخرًا إلى منطقة الخصم إن هذا اللاعب سيبقى خارج
منطقة الجزاء لفترة أطول ، ويقوم بجولات محددة بوقت من مواضع أعمق لتجنب التعقب أو
رصده. بدلاً من ذلك ، ينتظر في اللحظة المناسبة للهجوم على مساحة معينة قد تكون
مفتوحة في منطقة الجزاء.
Key Attributes: Offtheball, Composureand Vision
Secondary Attributes: Anticipationand Decisions
Other Attributes: Finishing, Passing, Technique
Contrasting PI: Get
Further Forward
السمة السابعة
Try To Beat The Offside
Trap
حاول التغلب على فخ التسلل
هذه سمة تناسب مهاجمًا ذكيًا يفضل البقاء على حافة الخط
الدفاعي للخصم ، ومستعدًا للاقتحام خلفه بحركات ذكية
سيتمركز اللاعبون بهذه السمة وظهرهم في مواجهة المرمى عند بناء
اللعب ، ومشاهدة حركة الكرة بدلاً من التفكير في المساحات التي يجب أن يتقدم لها.
إذا استلم الكرة ، فسوف يثبتها في مناطق الهجوم ، مما يقلل من الإيقاع بحيث يمكن
للاعبين الأعمق الوصول إلى موقع أكثر فائدة ، مثل الظهير الخلفي.
Other Attributes: Composure, Passingand Technique, JumpingReach
Contrasting PI: Get
Further Forward
السمة التاسعة
Moves Into Channels
ستطلب التحركات إلى القنوات من اللاعبين العثور على مسافة
عمودية بين دفاعات الخصم ،
Key Attributes: Off
the ball, Flair and Vision
Secondary Attributes: Anticipation, Decisions, Agility and Acceleration
Other Attributes: Passing, Dribbling, Crossing and/or Finishing
Similar PI: Moves into
Channels
Contrasting PI: Hold
Position
السمة العاشرة
Knock The Ball Past His Opponent
يُفضل استخدامه للاعبين على الأجنحة ، مثل winger أو wing back ، حيث يبدو أن ضرب
الكرة خلف خصمه يجعل الكرة في وضع أكثر إفادة ، حيث يتطلع اللاعب إلى التغلب على
الخصم بسرعةت الكبيرة - لعب الكرة على أحد جوانب الخصم قبل أن يتحرك حوله على
الجانب الآخر لإلهائه.
Key Attributes: Acceleration, Agilityand Pace
Secondary Attributes: Dribbling, Technique
Other Attributes: WorkRate
Similar PI: Get
Further Forward and Dribble More
Contrasting PI:
Dribble Less
السمة الحادية عشر
Plays One-Twos
هذه السمة هي مهارة فنية أكثر من كونها تعليمات تكتيكية. إن
مطالبة اللاعب بلعب لعبة one-twos هي أداة رائعة لزيادة إيقاع اللعبة ،
خاصةً ضمن نظام تمرير قصير يعتمد على لعب الكرة لأقدام بعضنا البعض بدلاً من لعب
الكرة في الفضاء.من أجل القيام بهذا العمل ، يجب أن يمتلك كلا اللاعبين frist touch ، والتقنية
وقدرات التمرير passing. يجب أن يكون لدى اللاعب الذي سيلعب
واحد-ثنائيات تسارع acceleration للتحرك بسرعة إلى موقع آخر في الملعب
أثناء الرؤية لتحديد المساحة ويكون متحركًا (بعيدًا عن حركة الكرة). يحتاج أيضًا
إلىwork rate والقدرة
على التحمل stamina للقيام
بذلك مرارًا وتكرارًا طوال المباراة .
تزيد هذه السمة من فرصة محاولة اللاعب تمرير الكرة لمسافات
أطول. هذا يعني أن الكرة تُلعب بشكل مباشر أكثر وهو أمر مفيد في الأنظمة التكتيكية
التى تعتمد على الهجمات المرتدة counter-attacking
systems وroute one ( 1 )
( 1 ) ملاحظة ارجع إلى
هذا الفيديو لتعرف الفرق بين الخطط التكتيكية
السمة الرابعة عشر
Plays Short Simple Passes
سيتم توجيه اللاعب لمحاولة لعب لعبة تمرير قصيرة ، سيحرك
اللاعب بهذه السمة الكرة إلى أقرب متلقي
ربما بسبب ضعفهم في التمرير والرؤية. سيقلل من طول التمرير
حيث. يتم لعب التمريرات لأقدام اللاعبين بدلاً من الفضاء وستزيد من دقة
التمرير. إنها سمة مناسبة للاعبين ذوي العقلية الدفاعية والذين يجب أن يكونوا
أكثر حذراً في تمريراتهم
Key Attributes: Passing, Teamworkand Composure
Secondary Attributes: FirstTouch, Technique
Similar PI: Pass it
Shorter and Take Fewer Passing Risk
Contrasting PI: More
Direct Passes and Take More Passing Risk
.السمة الخامسة عشرة
Dwells on Ball
سيقضي اللاعب الساكن على الكرة وقتًا أطول في حيازة الكرة
مُضيِّعًا الوقت قبل اتخاذ قرار بشأن ما سيفعله بها. يمكن أن تكون سمة سلبية وإيجابية على حد
سواء لأنه قد يدعو الخصم إليه ويجعله أكثر عرضة لخسارة الاستحواذ في منطقة خطرة ،
ولكن يمكن أن يكون مفيدًا إذا كان اللاعب يمتلك القوة والتوازن لصدهم
Key Attributes: Anticipationand Composure
Secondary Attributes: FirstTouchand Vision
السمة السادسة عشر
Look For the Pass Rather
Than Attempting to Score
البحث عن التمريرة بدلاً من محاولة التسجيل هو سمة مفيدة
للهدافين غير الطبيعيين - أولئك الذين يمتلكون اللمسات الأخيرة الضعيفة finshing، وبالتالي فهم غير
قادرين على الأداء بشكل طيب في الثلث الهجومي.
تهدف هذه السمة إلى زيادة فرص اختيار
اللاعب لمنح زميله في الفريق فرصة للتسجيل بدلاً من أخذها بنفسه.
يمكن أن تكون مفيدة للاعب خط وسط مهاجم أو جناح مقلوب inverted winger لا يملك القدرة
على تسجيل الكثير من الأهداف ، ولكنه غالبًا ما يجد نفسه في مثل هذا المركز. بدلاً
من التسديد على المرمى ، سيحاول إعداد الآخرين للحصول على فرصة لتسجيل الأهداف
بتمرير الكرة إلى زميل آخر في الفريق.
عيوب هذه السمة أن التخلي عن فرصة لتسجيل الأهداف ، قد يضيع
فرصة التسجيل أصلا حيث يتم قطع التمريرة أو اعتراضها وعدم وصولها إلى اللاعب
الذي كان من المفترض أن تصل إليه.
فرض اللاعب ايقاعه الخاص سيزيد من فرصة اللاعب لتولي المسؤولية
عن ايقاع الفريق كله tempo . سوف يتباطأ من اللعب إذا لزم الأمر أو
يزيد من الإيقاع إذا تطلبت المباراة ذلك بغض النظر عن تعليمات الفريق المتعلقة
بالإيقاع.
يتعين على اللاعب قراءة اللعبة وأن
يكون ذكيًا من الناحية التكتيكية من أجل محاولة التأثير على المباراة بلعبة
التمرير الخاص به. يتم تحديد نجاحها من خلال مدى نجاحه في توقع المباراة وأسلوب
لعب الخصوم ، بالإضافة إلى قدراته العامة على تقييم المباراة.
سيؤدي تبديل الاستحواذ إلى الجانب الآخر إلى زيادة احتمالية
قيام اللاعب بمحاولة تمريرات قطرية من أحد جانبي الملعب إلى الجانب الآخر. يمكن أن
تكون سمة مفيدة للاعبي خط الوسط الذين يتمتعون برؤية رائعة وقدرات تمرير عالية
يساعد ذلك على زعزعة استقرار الخصم عن طريق نقل الحيازة
بسرعة من منطقة مزدحمة إلى منطقة منخفضة الحمولة. حيث يمكن نقل اللعب بسرعة
إلى الجانب الآخر من الملعب - ربما بسبب تعطل الهجوم أو المساحة محدودة أو
خيارات التمرير محجوبة.
Key Attributes: Passingand Vision
Secondary Attributes: Techniqueand Decisions
Similar PI: More Direct Passes
السمة التاسعة عشر
Likes Ball Played Into
Feet
هذا يزيد من فرصة اللاعب أن يظهر ويطلب تمريرات في قدمه بدلاً
من تمريرها اليه فى مساحة خاليةوتعني أن اللاعب سيكون أقل احتمالا للركض في الفضاء ولكن بدلا
من ذلك ينتظر وصول الكرةعند قدميهيمكن أن تكون مناسبة للاعب أكثر ثباتًا يلعب لعبة حيازة ، مثل Enganche أو Target Men.
ستؤدي
التسديدات من مسافة بعيدة إلى زيادة تكرار محاولة اللاعب التسديدات من خارج منطقة
الجزاء. إنها سمة رائعة للاعبي الوسط أو الأجنحة الذين يحبون المكوث على حافة
منطقة الجزاء ،
inverted
winger support, inside forward support, roaming playmaker, deep lying playmaker ,advanced playmaker support , defensive midfielders
مثل
دعم الجناح المقلوب ، والدعم الداخلي للأمام ، وصانع الألعاب المتجول ، وصانع
الألعاب الكاذب أو دعم صانع الألعاب المتقدم وحتى لاعبي الوسط الدفاعيين الذين
يغامرون قليلاً إلى الأمام ، حيث يمكن أن يوفروا لك هدفاً من مسافة بعيدة.
و
لكن انتبه قد يؤدي وجود عدد كبير جدًا من اللاعبين الذين يسددون من مسافة
بعيدة إلى إتلاف قدرة فريقك على الوصول إلى مواقع مفيدة لتسجيل الأهداف
يمتنع عن محاولة التسديد من مسافات بعيدةربما بسبب ضعف قدراته الفنية مع التسديدات البعيدة أو مهاراته
الأفضل في الركض بالكرة وإنهاء الهجمات داخل منطقة الجزاء
سيزيد من احتمال اختيار اللاعب للتسديد بقوة بدلاً من الدقة.
لن يكون تحديد موضع التسديدة دقيقًا ، ولكن سيتم ذلك بقوة قد تؤدي إلى الهدف
يناسب
اللاعبين ذوي المستويات العالية من اللمسات الأخيرة finishing والقوة strength حيث يمكنهم
الاستفادة من هذا الإجراء لمحاولة التسجيل.
كما
أنه يزيد من احتمالية محاولة اللاعب التسديدات بعيدة المدى ، خاصة إذا كان
أسلوبه Flair أفضل
من قراراته Decisions
وهي
مناسبة لكل من لاعبي الوسط لأنها تزيد من احتمالية استخدام اللاعب للقوة
بدلاً من التصويب بدقة. لا يهم حتى إذا كان خارج منطقة الجزاء أو داخل منطقة
الجزاء..
Key Attributes: Finishing, LongShotsand Technique
Secondary Attributes: Strength
السمة الثالثة و العشرون
Places Shots
تسديدات
الأماكن ( الدقة ) هي عكس التسديدات ذات القوة حيث يعمل اللاعبون على التأكد من
مواضع تسديداتهم سيحاول اللاعب وضع تسديداته في زاوية الشبكة.
عندما
يحاول اللاعب تسديد الكرة ، من المهم أن يتمتع برباطة جأش كبيرة ويكون قادرًا على
تحديد الفتحات المحتملة التي يصوب عليها التسديدة. بدلاً من القوة وعدم الدقة ،
سيبحث اللاعب في تسديد الكرة بدقة في منطقة أصغر من المرمى.
هذا يزيد من احتمالية أن يسدد اللاعب الكرة فور استلامها ،
بدلاً من التفكير في أخذ لمسة إضافية على الكرة ، إما للسيطرة عليها أو للحصول على
زاوية أفضل للتسديدة
تناسب أدوار اللاعبين Inverted Winger, Inside Forward اذا كانت مستويات المراوغة dribbling عندهم منخفضةلأنه غير قادر على التحرك بالكرة إلى موقع أكثر ملاءمة.
على غرار التسديدة القوية ، يمكن للاعبين الذين يسددون ركلات
حرة رائعة تسديد الركلات الحرة بقوة. لن يكون دقيقًا في ركلاته الحرة ، لكنه سيزيد
من فرصة تسديد الركلة الحرة بمسار أقل وأصعب
Key Attributes: FreeKicktakingand Strength
Secondary Attributes: LongShotsand Finishing
السمة السابعة و العشرون
Tries Long Range Free
Kicks
في
المواقف التي يُمنح فيها فريقك ركلة حرة ، فإن وجود لاعب يحاول التسديدات
المباشرة من الركلات الحرة على مسافة كبيرة خارج منطقة الجزاء قد يفاجئ الخصم.